الدكتور/أحمد سمير عبدالرح جديد
عدد الرسائل : 9 العمر : 48 العمل/الترفيه : دكتوراه فى القانون - محام ومستشار قانونى -محكم دولى فى المنازعات الدولية تاريخ التسجيل : 23/05/2008 نقاط : -1 السٌّمعَة : -1
| موضوع: موقف الدين والقانون من زواج المتعةوالزواج المؤقت(د/أحمدسمير) الثلاثاء مايو 27, 2008 3:05 pm | |
| موضوع: موقف الدين والقانون من زواج المتعةوالزواج المؤقت(د/أحمدسمير) اليوم في 5:01 pm | |
| موقف الدين والقانون من زواج المتعة والزواج المؤقت واثارهما النفسية والاجتماعية بقلم الدكتـــور أحمد سمير عبدالرحمن محام ومستشار قانونى
قبل أن نقوم معا ونبحر فى هذا الموضوع يجب أولا أن نوضح ونؤكد أن الشرط الأساسى لصحة الزواج هو أن يكون عقد مدى الحياة أى غير متعلق بمدة محددة من الوقت سواء كانت قصيرة أو طويلة فلو قال الرجل لامرأة تزوجتك لمدة ستة أشهر على سبيل المثال فان هذا الزواج لا يصح لان المراد من الزواج هو الدوام والاستقرار فى الجياة الزوجية، ومن ثم فان الزواج المؤقت و زواج المتعة لا يحقق الغرض من هذا الزواج وهو الستقرار وهذا يدفعنا الى أن نتناول سويا الحديث عن عقود الزواج ومن أهمها وأكثرها أنتشارا وشيوعا زواج المتعة والزواج المؤقت وسوف نتناول كلا منهما على حدة فى صورة مبسطة على النحو التالى :-
1- زواج المتعة :
ذلك الزواج الذى لا يدفع اليه الا نداء الشهوة والغريزة فهو بالطبع صورة للزنا المقنع حيث ان الزواج المؤقت مرتبط بمدة محددة فذلك الزواج بلا شك يكون محرما شرعا لأنه لا تتوافر معهكرامة المرأة والمحافظة عليها التى حرص عليها الدين الاسلامى والأديان الأخرى ، فزواج المتعة هو أن يلتزم كل من الزوجين بواجباتة وحقوقة قبل الطرف الآخر خلال مدة عقد الزواج لا يهدف الى تكوين أسرة تفيد وتنفع بها المجتمع ، فهو لا يخرج عن كونه متعة ليس أكثر من هذا بينما الزواج الصحيح هو الذى يدعو الى الدوام والاستقرار فى الحياة الزوجية والاحترام المتبادل بين الزوجين والسعى الى انجاب الذرية الصالحة والنافعة للمجتمع الاسلامى يفيده ويستفيد منه لذلك فان الدين الاسلامى نهانا عن مثل هذا الزواج الذى لا أساس له دينيا و أجتماعيا .
2- الزواج المؤقت :
هو الزواج المرتبط بشكل مباشر بعنصر الوقت فهو بمجرد انتهاء هذه المدة ينتهى معه هذا الزواج فهو لا يختلف كثيرا عن زواج المتعة ولكن الزواج المؤقت ليس الغرض منه المتعة فحسب كما هو الحال فى زواج المتعة بل قد يكون مقصده هو الحفاظ على الرجل والمرأة من الفتنة خلال مدة معينة فبمجرد انتهاء هذه المدة ينتهى معه هذا الزواج
مثال على ذلك :
كأن يعتاد الرجل السفر الى مكان معين كل شهر وذلك لدواعى عمله فقد يقيم ويستقر فى هذه البلدة بضعة أسابيع فحرصا من هذا الرجل من الوقوع فى الفتنة فيتزوج بامرأة خلال فترة وجودة بهذه البلدة التى يتردد عليها كل شهر خلال مدة عمله بها .
اختلف الفقهاء فى مدى صحة هذا الزواج فقد يكون الغرض منه هو المحافظة على الرجل أوالمرأة من الوقوع فى الفتنة فقد أجازه البعض وأنكره البعض الآخر .
هو ما نكتشفه أحيانا عندما نجد الأطفال فى مقتبل العمر يمارسون أعمال التسول وغيرها من الأعمال المنافية للآداب العامة فان ما نراه ونشاهده فى مجتمعنا خير دليل على ذلك .
- الحلول من الوقوع فى هذا الزواج :
اننا نناشد كل مسلم ومسلمة فى مجتمعنا الاسلامى ألا يلجأ لمثل هذه الزيجات وأن يراعى الله فى كل أفعاله وأن نجعل الدين الاسلامى هو المرجع الأساسى فى كل مانقوم به من أفعال لأن الذرية الناتجة عن هذا الزواج سواء كان زواج متعة أو مؤقتا قد لا يعتلاف بها الزوج بعد مدة انتهاء هذا الزواج وهذا غالبا ما يحدث لكثير من الزيجات .
والله ولى التوفيق .... مع تحياتى الدكتور/أحمد سمير المحامى |
| |
|
القطة عضو v.i.p
عدد الرسائل : 1612 العمر : 42 تاريخ التسجيل : 23/08/2007 نقاط : 220 السٌّمعَة : 7
| موضوع: رد: موقف الدين والقانون من زواج المتعةوالزواج المؤقت(د/أحمدسمير) الثلاثاء مايو 27, 2008 4:54 pm | |
| مرسي يا دكتور احمد والله كنت محتاجة اعرف مثل هذا الموضوع تسلم ايدك.واهلان بك وسط عيلة دريم ومنور بجد والنا شرف كلنا يكون بينا دكتور محترم مثلك.اهلا بك . | |
|
الزعيم جديد
عدد الرسائل : 35 تاريخ التسجيل : 07/02/2008 نقاط : 1 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: موقف الدين والقانون من زواج المتعةوالزواج المؤقت(د/أحمدسمير) الخميس مايو 29, 2008 10:09 pm | |
| سلمت يمناك اخي الفاضل وانشاء الله ديما تفيد اخواتك بالعلم الذي عندك | |
|
بنت مصر متألق
عدد الرسائل : 724 تاريخ التسجيل : 24/11/2007 نقاط : -12 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: موقف الدين والقانون من زواج المتعةوالزواج المؤقت(د/أحمدسمير) السبت يونيو 07, 2008 11:57 am | |
| ميرسي يادكتور لكن اغلبيه الناس مش بيقتنعو غير بالي هما عيزينه وبيحاولو يقربو اكتر للدنيا ومش بيفكرو باحلال وبالحرام لكن رسولنا الكريم عرفنا كل حاجه ولازم نعمل بكلام رسولنا صلي الله عليه وسلم | |
|