دريم الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دريم الحب

دردشة تعارف منتديات شروحات برامج فيسبوط تويتر صداقة
 
شبكة شايفكالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منوعات
 
السحروانواعه

قامــوس روووش

اختبار الحــب

ازيــــاء

نكت وفرفشة

بث مباشر

تجويد المنشاوي

اذاعة راديو سوا

الاخبار المصريه

جريدة الاهرام

جريده الجمهورية

اذاعة روتانا

التبادل الاعلاني
 
دجة$رجة

اصحاب هيرو

منتدياتdragon

منتدى sweet girl

حشاشة العراق

منتديات عرب فوز اكس
منتديات شباب اليوم

منتديات نوفاسات 1

منتدى كل اهلاوي
منتديات مدينة المحبة

 

 الحب وأنواعه وأصوله

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قمر الليل
انتي مبدعة
انتي مبدعة
قمر الليل


انثى
عدد الرسائل : 3305
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 21/02/2008
نقاط : -27
السٌّمعَة : 0

الحب وأنواعه وأصوله Empty
مُساهمةموضوع: الحب وأنواعه وأصوله   الحب وأنواعه وأصوله Emptyالسبت أبريل 12, 2008 10:30 pm

Laughing

الحب وأنواعه وأصوله Icon1910الحب وأنواعه وأصوله Icon1910الحب وأنواعه وأصوله Icon1910

الحب وأنواعه وأصوله 1924976201

مفهوم الحب
الحب وأنواعه وأصوله Icon1910الحب وأنواعه وأصوله Icon1910الحب وأنواعه وأصوله Icon1910

من الصعب جداً تعريف الحب .. فهي حالة غريبه تعتري المشاعر... لا نعي مصدرها

ما يربط بين الأحبة سر خفي كامن في الأعماق

وفرط القرب والأحساس للحبيب يجعل المحب يرى المترسب داخله

يترك في الأعماق أثراً.. يهز الكيان ..ويبدد اليأس من النفس ليشرق له الطريق ..!


الحب وأنواعه وأصوله 1924976201
والحب كما ورد عن ابن حزم

أوله هزل وآخره جدّ , لايدرُك معانيه إلا بالمعانآة ,

ليس بمنكر في الديانة ولا محظور في الشريعة , أذ ان القلوب بيد الله عز وجل ,

فهو استحسان روحاني وامتزاج نفساني .. يتصل المحب بروح من يحب قاصداً له ,

باحثاً عنه , منجذباً إليه بكل صوره ..فكلما اتفقت الصفات والطبائع زادت المودّه وتأكدت ,


كما في قول الرسول عليه الصلاة والسلام " الأرواح جنودٌ مجنّده ماتعارف منها ائتلف , وماتناكر منها اختلف"

الحب وأنواعه وأصوله 1924976201

معنى الحـب وأصل اشتقاقه :

قيل : إن المحبة أصلها من : الصَّفاء ، ذلك أن العرب تقول في صفاء بياض الأسنان ونضارتها: ( حَبَبُ الأسنان ).

وقيل : إنها مأخوذة من الحُباب . وهو الذي يعلو الماء عند المطر الشديد. فكأنَّ غليان القلب وثوراته عند الاضطرام والاهتياج إلى لقاء المحبوب يُشبه ذلك.


وقيل : مشتقة من الثبات والالتزام ، ومنه : أَحَبَّ البعير، إذا برك فلم يقُمْ، لأن المحبَّ لزم قلبه محبوبه .

وقيل : النقيض ، أي مأخوذة من القلق والاضطراب، ومنه سُمى (القرط) حبّاً لقلقه في الأذن


وقيل : بل هي مأخوذة من الحُبِّ جمع حُبَّة وهي لباب الشيء وأصله ؛ لأن القلب أصل كيان الإنسان ولُبّه ، ومستودع الحُبِّ ومكمنه.

وقيل : في أصل الاشتقاق كثير غير هذا، لكننا نعزف عن الإطالة والإسهاب . ولتعريف الماهية نقول إن الحب هو: الميْل الدائم بالقلب الهائم، وإيثار المحبوب على جميع المصحوب ، وموافقة الحبيب حضوراً وغياباً ، وإيثار ما يريده المحبوب على ما عداه ، والطواعية الكاملة ، والذكر الدائم وعدم السلوان ، قال الشاعر:

ومَنْ كان من طول الهوى ذاق سُلْوَةً

فإنِّيَ من ليْلى لها غيرُ ذائقِ

وأكثر شيء نِلتـُهُ من وصالها

أَمانِيُّ لم تصدُق كلَمْعةِ بارقِ


الحب وأنواعه وأصوله 1924976201
أسماء الحب ومراحله :

وضعوا للحب أسماء كثيرة منها المحبة والهوى والصبوة والشغف والوجد والعشق والنجوى والشوق والوصب والاستكانة والود والخُلّة والغرام والهُيام والتعبد. وهناك أسماء أخرى كثيرة أمسكنا عن ذكرها التقطت من خلال ما ذكره المحبون في أشعارهم وفلتات ألسنتهم وأكثرها يعبر عن العلاقة العاطفية بين الرجل والمرأة.

الهوى : يقال إنه ميْل النفس ، وفعْلُهُ: هَوِي، يهوى، هَوىً، وأما: هَوَىَ يَهوي فهو للسقوط، ومصدره الهُويّ.

وأكثر ما يستعمل الهَوَى في الحبِّ المذموم، قال تعالى: (وأمَا من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى * فإنَّ الجَنَّة هي المأْوى ) [النازعات 40-41] .

وقد يستعمل في الحب الممدوح استعمالا مقيداً، منه قول النبي صلى الله عليه وسلم: [لا يؤْمن أحدكم حتى يكون هَواهُ تبعاً لما جئتُ بِه].صححه النووي

وجاء في الصحيحين عن "عروة بن الزبير" - رضي الله عنه - قال: (كانت خولة بنت حكيم: من اللائي وهبن أنفسهن للنبي صلى الله عليه وسلم، فقالت "عائشة" رضي الله عنها : أما تستحي المرأة أن تهَبَ نفسها للرَّجُل؟ فلمّا نزلت ( تُرْجي من تشاء مِنْهُنَّ )(الأحزاب51 ) قلت: يا رسول الله ما أرى ربَّك إلا يُسارعُ في هواك "

والصَّبْوة : وهي الميل إلى الجهل، فقد جاء في القرأن الكريم على لسان سيدنا "يوسف" عليه السلام قوله تعالى:

( وإلا تَصرفْ عني كيدَهن أصبُ إليهنَّ وأكنُ من الجاهلين ).[يوسف30]

والصّبُوة غير الصّبابة التي تعني شدة العشق، ومنها قول الشاعر:

تشكّى المحبون الصّبابة لَيْتني

تحملت ما يلقون من بينهم وحدْي

والشغف: هو مأخوذ من الشّغاف الذي هو غلاف القلب، ومنه قول الله تعالى واصفاً حال امرأة العزيز في تعلقها بيوسف عليه السلام ( قد شغفها حُباً ) ، قال "ابن عباس" رضي الله عنهما في ذلك: دخل حُبه تحت شغاف قلبها.


والوجد : وعُرف بأنه الحب الذي يتبعه الحزن بسبب ما.

والكَلَفُ : وهو شدة التعلق والولع، وأصل اللفظ من المشقة، يقول الله تعالى: ( لا يُكلف الله نفساً إلا وُسْعَهَا )[البقرة286] . وقال الشاعر:

فتعلمي أن قد كلِفْتُ بحبكم

ثم اصنعي ما شئت عن علم

ثم العشق: وكما يقال عنه: أمرّ هذه الأسماءُ وأخبثها، وقلّ استعمال العرب القدماء له، ولا نجده إلا في شعر المتأخرين، وعُرِّف بأنه فرط الحب. قال الفراء:

العشق نبت لزج، وسُمّى العشق الذي يكون في الإنسان لِلصُوقهِ بالقلب.

والجوى : الحرقة وشدة الوجد من عشق أو حُزْن.

والشوق :هو سفر القلب إلى المحبوب، وارتحال عواطفه ومشاعره، وقد جاء هذا الاسم في حديث نبوي شريف، إذ روى عن "عمار بن ياسر" رضي الله عنه أنه صلى صلاة فأوجز فيها، فقيل له: أوجزت يا " أبا اليقظان " !! فقال: لقد دعوت بدعوات سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم" يدعو بهن:

[اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق، أحيني إذا كانت الحياة خيراً لي، وتوفني إذا كانت الوفاة خيراً لي، وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الغضب والرضى، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضى بعد القضاء، وأسألك بَرَد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مُضرة، ولا فتنة ضالة، اللهم زيِّنَّا بزينة الإيمان، واجعلنا هُداة مهتدين] .

وقال بعض العارفين :

(لما علم الله شوق المحبين إلى لقائه، ضرب لهم موعداً للقاء تسكن به قلوبهم).

والوصَب ُ: وهو ألم الحب ومرضه، لأن أصل الوصب المرض، وفي الحديث الصحيح: [ لا يصيب المؤمن من همّ ولا وصب حتى الشوكة يشاكها إلا كفّر الله بها من خطاياه ] .

وقد تدخل صفة الديمومة على المعنى، قال تعالى:

( ولهم عذابٌ واصبٌ ) [الصافات9]وقال سبحانه: ( وله الدينُ واصباً ) .[النحل 52]

والاستكانة: وهي من اللوازم والأحكام والمتعلقات، وليست اسماً مختصاً، ومعناها على الحقيقة : الخضوع ، قال تعالى:

( فما استكانوا لربهم وما يتضرعون )[المؤمنون 76] ، وقال: ( فما وَهَنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضَعُفوا وما استكانوا )[آل عمران146] .

وكأن المحب خضع بكليته إلى محبوبته، واستسلم بجوارحه وعواطفه، واستكان إليه.


والوُدّ : وهو خالص الحب وألطفه وأرقّه، وتتلازم فيه عاطفة الرأفة والرحمة، يقول الله تعالى: (وهو الغفور الودود)[البروج14] ، ويقول سبحانه: (إن ربي رحيم ودود)[هود90] .

والخُلّة: وهي توحيد المحبة، وهي رتبة أو مقام لا يقبل المشاركة، ولهذا اختص بها في مطلق الوجود الخليلان "إبراهيم" و"محمد" صلوات الله وسلامه عليهما ، قال تعالى: (واتَخَذَ اللهُ إبراهيم خليلاً)[النساء125] .

وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: [ إنّ الله اتخذني خليلاً كما اتخذ إبراهيم خليلاً ] وقال صلى الله عليه وسلم: [ لو كنت متخذاً من أهل الأرض خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً، ولكن صاحبكم خليل الرحمن ]، وقال صلى الله عليه وسلم: [ إني أبرأ إلى كل خليل من خلته].

وقيل: لما كانت الخلّة مرتبة لا تقبل المشاركة امتحن الله سبحانه نبيه "إبراهيم" - الخليل - بذبح ولده لما أخذ شعبة من قلبه ، فأراد سبحانه أن يخلّص تلك الشعبة ولا تكون لغيره، فامتحنه بذبح ولده ، فلما أسلما لأمر الله، وقدّم إبراهيم عليه السلام محبة الله تعالى على محبة الولد، خلص مقام الخلة وصفا من كل شائبة ، فدي الولدُ بالذبح.

ومن ألطف ما قيل في تحقيق الخلّة : إنها سميت كذلك لتخللها جميع أجزاء الروح وتداخلها فيها، قال الشاعر:

قد تخلَّلْتِ مسلك الروح مِني وبذا سُمِّي الخليل خليلاً

وقال بعض العلماء المحققين :

قد ظن بعض من لا علم عنده أن الحبيب أفضل من الخليل، وقال: "محمد حبيب الله، و"إبراهيم خليل الله، وهذا باطل من وجوه كثيرة:

منها : أن الخلّة خاصة، والمحبة عامة، فإن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين، وقال في عباده المؤمنين: ( يُحبُّهم ويُحبونه )[المائدة54] .

ومنها : أن النبي صلى الله عليه وسلم نفى أن يكون له من أهل الأرض خليل، وأخبر أن أحب النساء إليه عائشة رضي الله عنها، ومن الرجال أبوها .

ومنها : أنه صلى الله عليه وسلم قال: [لو كنت متخذاً من أهل الأرض خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً ولكن أُخوّة الإسلام ومودته ]

ومنها: أنه صلى الله عليه وسلم قال: [إن الله اتخذني خليلاً كما اتخذ إبراهيم خليلاً].


وسلامتكمالحب وأنواعه وأصوله 1924976201
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بنت دمشق
انتي مبدعة
انتي مبدعة
بنت دمشق


الحب وأنواعه وأصوله SyriaC
انثى
عدد الرسائل : 3391
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 14/10/2007
نقاط : 391
السٌّمعَة : 3

الحب وأنواعه وأصوله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحب وأنواعه وأصوله   الحب وأنواعه وأصوله Emptyالسبت أبريل 12, 2008 10:46 pm

تسلمي قمر على موضوعك الرائع عن الحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الليل
انتي مبدعة
انتي مبدعة
قمر الليل


انثى
عدد الرسائل : 3305
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 21/02/2008
نقاط : -27
السٌّمعَة : 0

الحب وأنواعه وأصوله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحب وأنواعه وأصوله   الحب وأنواعه وأصوله Emptyالأحد أبريل 13, 2008 8:35 pm

بنت دمشق كتب:
تسلمي قمر على موضوعك الرائع عن الحب
تسليلى حبيبتى لردك ومرورك تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
layaly
انتي مبدعة
انتي مبدعة
layaly


انثى
عدد الرسائل : 2396
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 24/11/2007
نقاط : -12
السٌّمعَة : 0

الحب وأنواعه وأصوله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحب وأنواعه وأصوله   الحب وأنواعه وأصوله Emptyالإثنين أبريل 14, 2008 2:07 pm

شكرا يا قمر على مجهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الليل
انتي مبدعة
انتي مبدعة
قمر الليل


انثى
عدد الرسائل : 3305
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 21/02/2008
نقاط : -27
السٌّمعَة : 0

الحب وأنواعه وأصوله Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحب وأنواعه وأصوله   الحب وأنواعه وأصوله Emptyالإثنين أبريل 14, 2008 4:17 pm

layaly كتب:
شكرا يا قمر على مجهودك
ميرسى ليكى حبيبتى لردك الجميل الى بيسعدنى تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحب وأنواعه وأصوله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عاوز تعرف أعراض الحب أتفضل هنا فى دريم الحب
» ليس من يتكلم عن الحب كمن يتألم من الحب
» الحب
» مطر الحب ^_^
» سيد الحب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دريم الحب :: الأدبي :: متحـــف الحـــب-
انتقل الى: